حاكم الشارقة يفتتح جامعة كلباء

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ورئيس جامعة كلباء، يوم الخميس، بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، جامعة كلباء، أحدث مؤسسة علمية وأكاديمية تدعم بها الشارقة مسيرتها الرائدة في توفير العلم والمعرفة وتأهيل أفراد المجتمع في كافة المجالات.

أعلن صاحب السمو حاكم الشارقة عند افتتاح الصرح التعليمي أن الجامعة ستكون مؤسسة علمية غير ربحية، متمنيًا لأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية وطلاب الجامعة التوفيق والنجاح. وفي كلمته الافتتاحية، قال صاحب السمو حاكم الشارقة إن جامعة كلباء ستبدأ بعدد من الكليات: كلية القانون، كلية إدارة الأعمال، كلية الآداب والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وكلية علوم الرياضة.

افتتاح المشاريع القيمة في مدينة كلباء

متحدثًا عن كلية علوم الرياضة، أوضح صاحب السمو أن خريجي برنامج البكالوريوس في التربية البدنية وعلوم الرياضة سيكونون مؤهلين للعمل في مجالات متنوعة لرفع مستوى الرياضة في مجالات المدربين في الأندية الرياضية ومراكز اللياقة البدنية، ومعلمي التربية البدنية في المدارس والجامعات، والمعلمين لتأهيل الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة.

وأضاف صاحب السمو أن كلية علوم الرياضة ستتمتع بإعداد أكاديمي متميز لتكون كلية فريدة في مجالها، قائلاً إن جامعة موناش، إحدى أكثر الجامعات المرموقة في أستراليا والعالم، قد تم اختيارها لإعداد وتقديم برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعة كلباء، مضيفًا أنه تم توقيع شراكة أكاديمية بين جامعة موناش وجامعة الشارقة في عام 2005 لتطوير برامج كليات الطب والصيدلة لوضع جامعة الشارقة في طليعة الكليات في مجال الطب. وأعلن صاحب السمو أن اتفاقية شراكة بين جامعتي كلباء وموناش سيتم توقيعها السبت القادم.

ذكر صاحب السمو حاكم الشارقة أن يوم افتتاح جامعة كلباء يوم الخميس 7 سبتمبر 2023 هو بداية الاحتفالات بافتتاح المشاريع القيمة في مدينة كلباء، مشددًا على أن الجامعة هي أغلى المشاريع المقدمة من سموه إلى كلباء.

اختتم صاحب السمو كلمته بشرح معنى (كلباء)، قائلاً إن الكلمة تنشأ من "كليبا" - شجرة شوكية يمكنها البقاء في الأرض الجافة وتمسك بمن يمر بها، وهنا في كلباء يسمونها أم الغيلان (Acacia gummifera)؛ تنمو على الجدران في المستنقعات والأراضي القاحلة.

ألقى منصور بن ناصر، رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، كلمة تناول فيها التشريعات القانونية التي أصدرها صاحب السمو حاكم الشارقة بشأن جامعة كلباء، وكان آخرها القرار رقم (2) لسنة 2023 بشأن إصدار اللوائح التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (4) لسنة 2023 ميلادي بشأن تنظيم جامعة كلباء، الذي تم توقيعه من قبل صاحب السمو خلال افتتاح الجامعة. ينص القرار على أن الجامعة تتكون من كليات، أقسام علمية ومؤسسات، ومراكز بحث وتعليم وتدريب كما يلي:

  • كلية علوم الرياضة
  • كلية إدارة الأعمال
  • كلية الآداب والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصال
  • كلية القانون
  • قسم البحوث العلمية
  • قسم الاتصال المجتمعي
  • إدارة الفعالية المؤسسية والاعتماد.